كلمة السيد المدير
الهيكل التنظيمي للمديرية
مهـــــــــام المديرية
أهـــــــداف المديرية
للإتـــصــــال بـــنـــا
تكوين وتوظيف
نــمــاذج واستمارات
الصفقات العمومية
مواقيت الصلاة
ألبوم الصور
ألبوم الفيديو
المديريات التنفيذية
الدوائر و البلديات
الوزارات
الشرطـــة: 17
الحماية المدنية: 14
______________
______________
______________
______________
رئاسة الجمهورية
الوزارة الأولى
الأمانة العامة للحكومة
وزارة الشباب
ولاية ورقلة

مدير الشباب و الرياضة بورقلة يشرف على افتتاح ملعب معشوشب من الحجم الصغير بالمركب الجواري الرياضي المقارين

كتب يوم : 2015/02/11 على الساعة : 13:08

تم مساء أمس بالمركب الجواري المقارين تدشين أول ملعب معشوشب من الجحم ضغير بحظور مدير الشباب و الرياضة بورقلة بوبكر شتحونة حيث اشرف على انطلاق اللعب به ، ويعد هذا انجاز أول من نوعه و مكسبا للولاية خاصة للفئة العمرية أقل من 15 سنة ، مع العلم ان هناك أشغال متواصلة لإنجاز أربع ملاعب مشابهة له في مختلف مناطق الولاية .

مع العلم أنه عند صيانة الأرضية ذات الجيل الصناعي أسهل بكثير من صيانة الأرضية بالعشب الطبيعي حسب المدافعين عنه،حيث لا تحتاج لأعمال إعادة الزرع للمناطق التالفة أو أعمال تهوية التربة والتسميد والسقي وغيرها مما يتطلبه العشب الطبيعي ، فلا يحتاج إلا لعمليات تمشيط العشب ويتم ذلك بواسطة آلة خاصة تسحب بواسطة الجرار ( التراكتور ) وقد تحتاج السقي بالماء قبل المباراة و ذلك في الأجواء الحارة لتقليل درجة حرارة العشب وبالتالي الحد من إصابة اللاعبين بالحروق الجلدية نتيجة الاحتكاك مع العشب الساخن. كما يتحمل العشب الصناعي كافة عوامل الطقس و تغيراته، فهو لا يتطلب سقي و لا معالجة و لا قص و بهذا تسهل كثيرا صيانته مقارنة بالعشب الطبيعي..

بالنسبة للاعبين، البعض يعبر عن رضاه للعب على العشب الاصطناعي وذالك لما يوفره من أمان مقارنة مع الملاعب الترابية ثم الخوف من بعض الحفر التي تسبب في إعطاب اللاعبين لاسيما في الملاعب ذات العشب الطبيعي التي تعرف نقص في الصيانة و ضغط المقابلات، خصوصا في الأيام الممطرة.